منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
بخصوص تسيير العمال. M5zn_d0e1d87388e25d5
بخصوص تسيير العمال. ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
بخصوص تسيير العمال. M5zn_d0e1d87388e25d5
بخصوص تسيير العمال. ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بخصوص تسيير العمال.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adel bendjeddou
عريف أول
عريف أول



عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 06/08/2015

بخصوص تسيير العمال. Empty
مُساهمةموضوع: بخصوص تسيير العمال.   بخصوص تسيير العمال. I_icon_minitimeالإثنين 15 مايو 2017, 20:41

القرار الوحيد الذي و ضع العمال تحت مسؤولية المقتصد و تحت سلطة المدير هو القرار 1010 المؤرخ في 15/09/1983 الذي يحد صلاحيات و أعمال مستخدمي التعليم الثانوي ، و هذا القرار حاليا يعتبر ملغى و بلا أثر يذكر من الناحية القانونية لعدة أسباب منها :
جميع المراجع التي بني عليها ألغيت حاليا و منها :
* المراسيم رقم : 67 ـ 140 و 67 ـ 141 و 67 ـ 142 و 67 ـ 143 المؤرخة في 31/06/1967 ألغيت بالمرسوم التنفيذي رقم: 89 ـ 225 المؤرخ في 05/12/1989 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالعمال المهنيين و سائقي السيارات و الحجاب.
* المرسوم التنفيذي رقم 89 ـ 225 السابق ذكره ألغي بالمرسوم التنفيذي رقم 08 ـ 05 المؤرخ في 19 /01/ 2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالعمال المهنيين و سائقي السيارات و الحجاب.
*المرسوم التنفيذي 76 ـ 72 المؤرخ في 16/04/1976 المتضمن تنظيم و تسيير مؤسسات التعليم الثانوي ألغي بالمرسوم التنفيذي رقم 10 ـ 230 المؤرخ في 02 أكتوبر سنة 2010 المتضمن الأحكام المتعلقة بتنظيم الثانوية و سيرها.
* القرار 1010 جاء في الأصل بناءا على المرسوم 76 ـ 72 السابق ذكره و هو ملغى ، كما أن هناك قاعدة فقهية تنص على أن الخاص يقيد العام و هنا الخاص هو القرار 1010 و العام هو المرسوم 76 ـ 72 المنبثق عنه القرار ، و بما أن المرسوم 76 ـ 72 ألغي فإن القرار 1010 ألغي معه أيضا ، و المرسوم الجديد لم يصدر عنه أي قرارات جديدة .
* القرار 1010 اختص فقط بمؤسسات التعليم الثانوي و عليه فهو لا يعني أبدا مؤسسات التعليم المتوسط انطلاقا من موضوعه ( يحدد صلاحيات و أعمال مستخدمي التعليم الثانوي ) و حاليا هو ملغى.
* حاليا لا يوجد أي مرسوم أو قرار أو منشور يلحق تسيير العمال بالمصالح الإقتصادية و بالتالي هم آليا ملحقون بمدير المؤسسة و لا دخل لنا نحن بهم.
* تسيير العمال يدخل ضمن تسيير الموارد البشرية و نحن مكلفون فقط بالتسيير المالي و المادي و ليس تسيير الموارد البشرية .
* نص القانون 90 ـ 21 الخاص بالمحاسبة العمومية في المادة 32 على : (الآمرون بالصرف مسؤولون مدنيا و جزائيا على صيانة و استعمال الممتلكات المكتسبة من الأموال العمومية .و بهذه الصفة فهم مسؤولون شخصيا على مسك جرد للممتلكات المنقولة و العقارية المكتسبة أو المخصصة لهم) و هنا نطرح السؤال التالي : من الذي يقوم بالصيانة ( التنظيف يدخل ضمن الصيانة لأنه يحافظ على زيادة مدة حياة الشيء )؟ و الجواب هم العمال . و إذا كانت المسؤولية تابعة للآمر بالصرف فبالضرورة العمال تابعون له و هو مسؤول عليهم.
و من هنا فإني أدعوا زملائي الكرام إلى التخلص من مهمة تسيير العمال لأنها ليست من صلاحياتنا في الوقت الحالي، و إذا ألحقت بنا مستقبلا يجب علينا أن نرفضها لأنها تتعارض مع القانون 90 ـ 21 الخاص بالمحاسبة العمومية.
و في الأخير أرجوا ممن لديه إيضاح أو انتقاد أن يتقدم به كي يفيد و نستفيد و الله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بخصوص تسيير العمال.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بخصوص تسيير العمال.
» عيد العمال
» حقوق العمال
» فيما يخص العمال المهنيين
» ملابس العمال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: