وجه أسئلة إلى نفسك:
فكما تضع أسئلة لتنمية خطة التسويق، عليك أيضًا أن تسأل نفسك أسئلة خاصة بحياتك الشخصية، وتكون هذه كالتالي:
1. أين أنا الآن؟ (الوضع الحالي).
2. ماذا أريد؟ (الوضع المراد الوصول إليه).
3. متى أريد ذلك؟ (الإطار الزمني).
4. كيف أستطيع أن أصل إلى هناك؟ (الوسائل).
5. ماذا أفعل الآن، حتى أحقق ما أريد؟ (التنفيذ).
كيف تحدد أهدافك:
1. اعرف ماذا تريد:
2. لابد أن يكون هدفك واقعي، وواضح، ومحدد، وذو قيمة:
3. الرغبة القوية:
4. التصور والتخيل:التصور هو حلقة الوصل بين العقل الواعي والعقل الباطن،
5. القرار:فحان الوقت الآن لأن تتخذ قرارًا واعيًا، وأن تعلن لنفسك أنك سوف تسعى لتحقيق هذا الهدف.
6. لابد أن تسجل هدفك كتابة:
7. حدد إطارًا زمنيًا لأهدافك:
8. حدد إمكانياتك:
9. حدد العقبات التي قد تقف في طريقك:
(ليست العبرة في عدد المرات التي طُرحت فيها أرضًا في حياتك، بل العبرة في عدد المرات التي استطعت فيه أن تقف ثانية)
10. الفعل: